النظام الغذائي الخالي من الغلوتين كل ما تريد معرفته

ما هو النظام الغذائي الخالي من الغلوتين

شاركها مع العالم

إذا تم تشخيصك طبيًا بمرض الاضطرابات الهضمية ، فإن جهاز المناعة لديك يتفاعل مع الغلوتين ويضر بأمعائك. للتحسن ، يجب إزالة الغلوتين من نظامك الغذائي ، وهو العلاج الوحيد لمرض الاضطرابات الهضمية. يوجد الغلوتين في حبوب القمح والشعير والجاودار.

ربما سمعت مصطلح “نظام غذائي خال من الغلوتين” من قبل. قد يكون هذا مربكًا بعض الشيء لبعض الناس لأنه ليس نظامًا غذائيًا بالطريقة التي يفهمها معظم الناس – فهو غير مصمم لمساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن. إنها مجرد طريقة لتناول الطعام تساعدك على شفاء أمعائك حتى تتمكن من البدء في امتصاص جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها من نظامك الغذائي.

نناقش هنا بإيجاز بعض الحقائق حول نظام غذائي خالٍ من الغلوتين حتى يكون لديك المعرفة التي تحتاجها لتغيير نظامك الغذائي بعد تشخيصك. لمساعدتك بشكل أكبر ، يمكنك الانضمام إلينا وتصبح عضوًا في Celiac UK للوصول إلى الوصفات وقاعدة بيانات المنتجات الغذائية التي تم فحصها جميعًا للتأكد من تناولها في نظام غذائي خالٍ من الغلوتين – أدوات رائعة للبدء. يأتي أفضل دعم من الأشخاص الذين يفهمون. يمكننا مساعدتك في اتخاذ خيارات غذائية آمنة بسهولة أكبر والتواصل مع الآخرين مثلك تمامًا لأننا نعرف ما يلزم للعيش خالية من الغلوتين كل يوم.

انضم إلينا عبر الإنترنت اليوم واحصل على وصول فوري إلى الدعم والموارد التي ستساعدك على العيش بشكل جيد وخالي من الغلوتين.

طعام

في النظام الغذائي الخالي من الغلوتين ، يمكنك تناول أي أطعمة طبيعية خالية من الغلوتين ، مثل:

  • لحم
  • سمك
  • فواكه وخضراوات
  • أرز
  • بطاطا
  • عدس

يمكنك أيضًا تناول الأطعمة المصنعة التي لا تحتوي على الغلوتين ، مثل الوجبات الجاهزة والحساء. تسرد معلومات الطعام والشراب الخاصة بنا آلاف المنتجات ويمكنك الوصول إليها عبر الإنترنت أو على تطبيقنا أو طلب واحدة في نسخة ورقية. بعض المكونات محيرة لأنها يمكن أن تكون مصنوعة من القمح ولكن المكون النهائي خالٍ من الغلوتين ، مثل شراب الجلوكوز. اقرأ المزيد حول المعلومات حول الملصقات والمكونات مثل هذا.

بعض الناس لا يستطيعون تحمل الشوفان لأنه يحتوي على بروتين يسمى أفينين. يمكنك قراءة المزيد عن الشوفان هنا.

يمكن أن تساعدك قائمة التحقق الخالية من الغلوتين في تحديد الأطعمة الآمنة – يمكنك تنزيل نسخة في أسفل هذه الصفحة. هذه أداة رائعة للبدء. ولمساعدتك على التسوق ، استخدم تطبيق مدقق الطعام الخالي من الغلوتين والذي سيتيح لك مسح العناصر ضوئيًا لإخبارك ما إذا كنا ندرجها على أنها خالية من الغلوتين.

تتوفر أيضًا أطعمة بديلة خالية من الغلوتين ، مثل الخبز المصنوع خصيصًا والخالي من الغلوتين والدقيق والمعكرونة والبسكويت والبسكويت. هذه متوفرة مجانًا من قسم السوبر ماركت ومخازن الأطعمة الصحية. يتوفر أيضًا الخبز الخالي من الغلوتين وخليط الدقيق بوصفة طبية لبعض الأشخاص.

مشروبات

هناك الكثير من المشروبات الكحولية والغازية التي لا تحتوي على الغلوتين:

  • عصير فواكه
  • ماء منكه
  • مشروبات غازية
  • عصير التفاح

الشعور بتحسن

بعد تشخيص إصابتك بمرض الاضطرابات الهضمية والانتقال إلى نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، ستبدأ في الشعور بالتحسن بينما تتعافى أمعائك.

الشعور بالتحسن: يشعر بعض الأشخاص بتحسن ملحوظ في غضون أيام قليلة من التوقف عن تناول الغلوتين ، لكن قد يرى بعض الأشخاص المزيد من التحسن التدريجي في أعراضهم أو أن أحد الأعراض يتحسن قبل الآخر.

قد يستغرق الأمر ما بين ستة أشهر وخمس سنوات (في بعض الحالات أطول) لتلف الأمعاء الناجم عن تناول الغلوتين للشفاء التام. يُعتقد أن هناك عدة عوامل تدخل في الوقت المتغير الذي تستغرقه القناة الهضمية للشفاء ، بما في ذلك العمر وشدة تلف الأمعاء عند التشخيص.

إذا لم تتحسن الأعراض أو تفاقمت منذ بدء نظام غذائي خالٍ من الغلوتين ، فتحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية و / أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الذين هم في أفضل وضع لمراقبة استجابتك للنظام الغذائي الخالي من الغلوتين مثل حلويات كيتو الرياض .

إذا أخطأت

يعد اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين عملية تعليمية ، ليس فقط بالنسبة لك ولكن أيضًا لعائلتك وأصدقائك. يمكن أن تحدث الأخطاء ، خاصة إذا تم تشخيص حالتك مؤخرًا.

إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية وتناول الغلوتين عن طريق الخطأ ، فعادة ما تبدأ الأعراض في الظهور بعد ساعات قليلة من تناوله ويمكن أن تستمر الأعراض من بضع ساعات إلى عدة أيام. تختلف التأثيرات من شخص لآخر وتعتمد على كمية الغلوتين التي تناولتها ، ومدى حساسيتك ، ومدة تناولك لنظام غذائي خالٍ من الغلوتين.

 

Leave a Reply

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *